نصائح عقارية للبيع والشراء

يعد الاستثمار في العقار من أكثر أنواع الاستثمارات تحقيقا للأرباح ومن أكثر الأنشطة الاقتصادية شيوعا بين الناس، فلا يقتصر النشاط على تجاره المحترفين فحسب بل إن فئة عظمى من المجتمع تستطيع توليد دخول جيدة عن طريق الاستثمار العقاري إلا أن النشاط العقاري يعد من أكثر الأنشطة تعقيداً وتداخلاً بين الكثير من المتغيرات والمعطيات السكانية والديمغرافية والتخطيطية والتمويلية والتشريعية .

ولكن ينظر إليه في البلاد العربية عامة وفي منطقة الخليج بشكل خاص بأنه من أكثر القطاعات أماناً واستقراراً وهذا الأمان يرجع إلى عدة عوامل أهمها الزيادة الكبيرة في عدد السكان والطفرة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة وكل ذلك على مستوي الشركات المحترفة في العقارات والتي تعمل على خطوات مدروسة.
 
ولكن على المستوى الفردي يعتمد نجاح الاستثمار في العقار على قرار المستثمر فقط، هذا القرار إن لم يكن مصحوباً بالخبرة الكافية وبتوافر مقومات نجاح القرار فإن المستثمر قد يعرض نفسه لخسائر محتملة. ونحن شركة فاين هوم العقارية حرصاً منا على الظهور بأفضل صورة والعمل على أفضل مستوى ولمساعدتك في بدء مشروعك العقاري الأول أو توسيع أعمالك العقارية نقدم هذه النصائح والارشادات المستمدة من الواقع العملي والمهني في مجال العقارات والتي قامت على ابحاث ودراسات خبراء في هذا المجال ، ونقدم ايضاً خدماتنا التي تساعدك في الأستثمار العقاري.
 
النصيحة الأولي:
 لا تبالغ بسعر العقار فالمبالغة بالسعر لا تقودك إلى الربح بل هى مضيعة للوقت.
 
النصيحة الثانية :
 استعين بشركة أو مؤسسة وساطة عقارية لها سمعة جيد في المجال وخبرة كبيرة لتستفيد من خبرتها في العقارات ولكن التسويق الخطأ يقودك الى أكبر خسارة محتملة كالتسويق عن طريق وسيط ليس شركة أو مؤسسة أو على مقهي فذلك يؤدي إلى نشر العقار بين جميع الوسطاء وهذا يؤدي إلى قلة الطلب على العقار لأنه دائماً ما يرغب المشتري في شراء شيئ نادر أو بالعامية (لقطة) وانتشار عرض العقار في السوق يجعله ليس نادر أو مناسب للمشتري عندما يأتي إليه نفس العقار من اكثر من وسيط حتي وأن كان بسعر مناسب.
 
النصيحة الثالثة:
عين وسيط واحد فقط ولا تعرض عقارك لدي أكثر من وسيط وأكثر من جهة لأنه كل جهة أو وسيط سوف يقوم بوضع سعر مختلف عن الأخر بالزيادة أو بالنقصان وبالتالي يفقد العرض للمصدقية ويؤثر سلباً على العقار ويؤدي إلى أن المالك يبيع بأقل سعر ممكن أن يبيع العقار به بسبب تفاوت وكثرة الأسعار مما يجعل المشتري مقتنع أنه ممكن ان يقوم بشراء العقار بسعر أقل من السعر المعروض عليه.
 
االنصيحة الرابعة :
وهناك بعض الملاك لا يرغبون في التعامل مع أي وسطاء حتي شركات التسويق العقاري وهذا أكبر خطأ لأنه المالك لا يملك مهارة شركات التسويق العقاري والتي لها خبرة بالتسويق وبالعقارات وبالتالي ممكن يتعرض المالك إلى مشتري محترف كشركة تسويق أو شخص متمرس وفي هذه الحالة يقع المالك ضحية له لأنه سوف يتلاعب به ويفسد أي عملية بيع آخري مع أي طرف آخر حتي يقوم بشراء العقار بأقل سعر ممكن ولكن إذا قام المالك بعرض العقار لدى شركة تسويق عقاري فأنه سوف يكون قادر على حماية نفسه وحماية المالك من مثل هذه الأساليب.
 
 
أسباب اللجوء إلى شركات العقارات
1- المعرفة والخبرة
انت لست في حاجة لمعرفة كل شئ عن عملية بيع وشراء العقارات إذا كنت ستقوم بتوكيل وسيط عقارى للقيام عنك بذلك.
فكما قال هنرى فورد (عندما تستأجر الأشخاص الذين هم أكثر ذكاء منك في عمل شئ فهذا يعني أنك أكثر ذكاء مما هم عليه) فلماذا لا تستأجر شخص أكثر معرفة وعلم وخبرة منك في العقارات.
 
2- تخفيف العبء
فالوسيط يتلقي المكالمات والزيارات المزعجة للعقار في غنى عنها المالك وإذا كنت مشتري فأن وكيلك سوف يقوم بحمايتك ومساعدتك للوصول إلى بر الأمان بالحصول على أفضل العروض العقارية والشراء بالسعر المناسب دون تعرضك لأي استغلال من البائعين.
 
3- المعرفة بالمحيط الجغرافي
فشركات التسويق العقاري تكون على معرفة وطيدة بالمحيط الجغرافي للعقار وما يمكنك التحقق مما قد تحتاج لمعرفته عن المحيط الجغرافي للعقار مثل قيمته عن طريق
تقيمه وعمل مقارنه بيعيه بين العقارات المحيطة وتوجيهك مباشرتاً إلى الأتجاه الصحيح.
 
4- ثمن التوجيه
فالوكيل يوجه العميل إلى الأختيار المناسب فإذا كانت عمولة الوكيل 1% على سبيل المثال فهذا مقدار ما عاد على الوكيل من عملية البيع ولكن ما عاد على المالك يكون 99% من العملية وذلك مقابل ما قام به من تفاوض مع المشتريين والوصول إلى أعلى سعر معهم. وبالتالي يكون الرابح أو الفائز هو المالك.
 
5- المعلومات حول ظروف السوق
فالوكلاء العقاريين هم على اطلاع دائم بظروف السوق التي سوف تتحكم في عملية البيع والشراء.
 
6- العلاقات المهنية
فللوكيل الكثير من العلاقات المهنية التي تحتاجهم في عملية البيع والشراء فهو على معرفة بالبائعين اصحاب السمعة الطيبة والكفاءات والسعر التنافسي. ويقدم لك خلية معلومات عنهم تساعدهم في اتخذا القرار.
 
7- أدوات التسويق
فالوكيل العقاري يكون عادة ذو دراية وخبرة في كيفية استخدام وسائل التسويق المختلفة التي تزيد من فرص البيع والشراء جيداً.  فالوكيل الذكي يستثمر امواله في جميع المجالات المتعلقة بتسويق وبيع العقار وهذا من شأنه ليس التواجد في كل سوق بل أيضاً التواجد أمام العملاء في كل مجال هم يرغبون ويرتاحون للبحث من خلاله.
 
8- مهارات التفاوض
الوكلاء العقاريون الجيدون ليسوا مراسلون يقومون بتوصيل المشتري بالبائع فقط أو العكس.وانما هم محترفون دربوا على جعل حالة عملائهم في أفضل صورة ويساعدون عميلهم في الحصول على معلومات موثوق بها لتحقيق افضل الصفقات.
 
.

نصائح عقارية للبيع والشراء